الجمعة، 12 يوليو 2013

الكركم أو العقدة الصفراء

الكركم أو العقدة الصفراء رادار الصحة والشافي الأعظم
 
 
 
 
                    
لقد أدرك  منذ آلاف السنين  كل من الطب الهندي والصيني الخصائص العلاجية لمادة الكركمين. واليوم تظهر الأبحاث أنه أحد أعظم المواد الشافية القوية.
مركب الكركمين  معروف بخصائصه المضادة لالتهابات الأمراض الذاتية المناعة كالروماتيزم والتهابات المفاصل والتكلس وغير ذلك.  لقد تبين أن هذا المركب يؤثر في أكثر من 700 جين ويعيق نشاط وتركيب ال COX2   Cyclooxgenase -2 و 5-LOX 5-lipoxygenase إضافة إلى أنزيمات أخرى متورطة بالتسبب بالالتهابات inflammation

أحد أفضل المكملات الغذائية لعدد كبير من السرطانات
يرى الدكتور ويليام لا فالي أحد  أبرز الأطباء الذين يهتمون بمعالجة السرطان بالوسائل الطبيعية أن للكركم مئة سبيل للتأثير عندما يصل إلى الخلية. ويبدو أنه آمن في معالجة جميع أنواع السرطانات.
في الهند حيث يكثر استعمال الكركم (العقدة الصفراء )، لوحظ أن سرطانات القولون والثدي والبروستات والرئة  هي أقل انتشاراً من  الولايات المتحدة الأمريكية بحوالى عشر مرات . كما أن سرطان البروستات الذي هو من أكثر السرطانات التي تصيب الرجال في أمريكا نادر الوجود في الهند. وهذا عائد بجزء منه الى الكركمين الموجود في العقدة الصفراء ( الكركم) .


قامت عدة دراسات  بدراسة قدرته على محاربة السرطان وكانت النتائج التي خلُصت إليها هذه الدراسات واعدة. مثلاً لقد تبين أن مركب الكركمين  
- يمنع  تكاثر الخلايا السرطانية
- يمنع تحول الخلايا من خلايا طبيعية إلى خلايا سرطانية. 
يساعد الجسم على تدمير الخلايا السرطانية المتحوّلة بحيث لا تستطيع الانتشار في جسمك
- يقلل الالتهابات
- يحسن عمل الكبد
- يمنع تركيب البروتين الذي يُعتقد أنه مساهم في التحول السرطاني 

- يمنع ظهور كمية إضافية من الدم وهي كمية ضرورية لنمو الخلايا السرطانية ويرى الباحثون في جامعة تكساس أن الكركمين يمنع السبيل البيولوجي الضروري لنمو الملانوما ( سرطان الجلد) وغيره من السرطانات. 

يوقف هذا التابل فعلياً السلالات المخبرية من سرطان الجلد من التكاثر ويدفع الخلايا السرطانية إلى الانتحار من خلال  إغلاق عامل الكابا factor kappa B وهو بروتين قوي معروف بقدرته على جذب ردّ الفعل الالتهابي الذي يؤدي إلى مجموعة منوعة من الأمراض كالتهابات المفاصل والسرطان . 

حتى تحصل على فوائد الكركم الكاملة عليك الحصول على مستخلص  أو مكمل العقدة الصفراء المحتوي  على الأقل على 95 بالمئة من الكركمينويدات شرط أن تكون المكونات عضوية .
وينبغي أن تكون التركيبة خالية من  الفيلر والمواد المضافة والسواغ ( وهي مادة تضاف إلى المكمل كمعالج ومساعد على ثباته) وعلى المصنع استخدام الطرق الآمنة في التصنيع بدءاً من زراعته فقطفه وصولا إلى تعليبه. 

تفاصيل عن كيفية الاستفادة من الكركم
المشكلة أنه ليس هناك تراكيب جيدة متوفرة للسرطان  والسبب أن المطلوب منه جرعات عالية جداً وأن الجسم لا يمتص الكركم جيداً. الجرعات النموذجية منه لمعالجة السرطان هي ثلاثة غرامات من مستخلص الكركم القابل للامتصاص ، ثلاث إلى أربع مرات باليوم. 
من الطرق المتاحة  هو استخدام بودرة العقدة الصفراء ( الكركم)  وذلك عبر مزج ملعقتين كبيرتين من البودرة مع صفار بيضة أو بيضتين  بيضتين وملعقتين من زيت جوز الهند الذائب. ومزج الخليط جيداً وبأقصى سرعة ممكنة يدوياً لجعله مستحلباً. 
ومزج الخليط جيداً وبأقصى سرعة ممكنة يدوياً لجعله مستحلباً. 

ثمة تقنية أخرى يمكنك استخدامها لتزيد القدرة على امتصاصه  هي وضع ملعقتين كبيرتين من بودرة العقدة الصفراء في ليتر من الماء الغالي . ينبغي أن تضيف البودرة  عندما يغلي الماء  واتركه يغلي مع الماء مدة عشر دقائق . وعندما يبرد اشربه فوراً، لأن فعاليته تقل مع الوقت فذوبانه الذي يصل إلى 12 بالمئة بعد الغلي يصبح 6 بالمئة بعد ست ساعات لذا من الأفضل شربه خلال أربع ساعات. 
العقدة صفراء صباغ قوي لذا احذر من أن يصطبغ مطبخك بلونه الأصفر . عندما تريد خلطه اخلطه تحت شفّاط الغاز وشغّل الشفاط  لئلا تتطاير شذرات العقدة الصفراء في أرجاء المطبخ. 

في دراسة حديثة أجريت على مرضى التكلس تبين أن الذين أضافوا 200ملغ من الكركم باليوم لعلاجهم قد خفّ ألمهم  وازدادت قدرتهم على الحركة.  أما المجموعة التي لم تؤخذ الكركم فلم يظهر عندهم أي تحسن


وفي دراسة سابقة تبين أن خلاصة العقدة الصفراء المركبة من الكركمينويدات ( عناصر نباتية تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة) قد سدت الطرق على الالتهابات ومنعت ظهور البروتين الذي يسبب الألم والتورم.

 
 كيف نجعل العقدة الصفراء أو الكركم بديلاً عن الأدوية المسكنة للألم ؟
 
 
 د. مركولا
 
              
تساعد قدرة الكركم (العقدة الصفراء ) المضادة للالتهابات على التخفيف من التهاب الأنسجة الذي يظهر من خلال الألم والاحمرار والتورم والشعور بسخونة المنطقة المصابة  وهذا الأمر يساعد بشكل خاص مرضى التكلس والظهر.
 يأخذ عدد كبير من مرضى الظهر والتهابات المفاصل والتكلس،الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات NSAIDsكما يأخذون المسكنات كال Tylenol لتسكين الألم ولكن استعمال هذه الأدوية بشكل منتظم مرتبط بعوارض جانبية  خطرة كمشاكل القلب والشرايين  وتلف الكبد و/ أو الكلى والإضرار بالمعدة والأمعاء.
إذا كنت تأخذ الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهاب NSAIDsالمستعملة لآلم الظهر والمفاصل ، فهذا يعني أنك معرض أكثر من غيرك  بثلاث مرات للمعاناة من العوارض الجانبية الحادة التي ستصيب المعدة والإمعاء . 
هناك 1.2 بالمئة من المرضى الذين يأخذون  NSAIDs يتم إدخالهم إلى المستشفى بسبب مشكلة في الجزء العلوي من الجهاز المعدي المعوي. . وقد أظهرت دراسة أجريت على  مرضى يأخذون هذا النوع من الأدوية ، أن تعرض حياتهم للخطر كان العلامة الأولى على إصابة أكثر من نصفهم بالقرحة.  
وجد الباحثون أن أدوية  NSAIDs تكبح إفراز البروستاسيكلين  prostacyclin الضروري من أجل تمدد الأوعية الدموية ومنع التجلطات. وفي دراسات أحدث من هذه ، تبين أن الفئران  التي لا تقدر بسبب عوامل جينية على استخدام البروستاسيكلين كانت أكثر عرضة لأمراض التجلطات. 
إن على الأشخاص المعرضين  لخطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين أن يتجنبوا استخدام هذه الأدوية أيضاً. الواقع أن مضاعفات القرحة تهدد بالتأكيد حياة المصابين لا سيما منهم الكبار بالسن.  إذن يعتبر الحصول على بديل عن  أدوية ال NSAID  أمراً ثميناً جداً خاصة عند الذين يعانون من حالة مؤلمة كالتكلس والروماتيزم.
يمكنك استخدام العقدة الصفراء أو الكركم  في الطهو  ( الأفضل استخدام العقدة الصفراء وليس الكاري لأن الكاري لا يحتوي كمية كبيرة من مادة الكركمين) ويمكنك  التفكير بأخذها على شكل مكمل غذائي. 
إن طريقة أخذ المكمل ، بالنسبة لعدد كبير من المصابين ، مناسبة أكثر من غيرها من الطرق للحصول على الفوائد الصحية ولكن يُفضل أخذ المصدر العضوي منها .  ولكن مادة الكركمين ليست مفيدة فقط للتكلس والمفاصل والظهر إذ أظهرت الدراسات أنها مفيدة للأمراض التالية :
التليفاتالكيسية ( مرض وراثي يصيب الغدد الصماء)
النوع الثاني من السكري
مرض كرون 
الصدفية
الحصى بالمرارة
انحلال المفاصل 
القولون العصبي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق