الخميس، 20 ديسمبر 2012

ما معنى إشتهاء بعض الأطعمه


اشتهاء طعام معين خلال اليوم لا يعني بالضرورة رغبتنا في تناول هذا الطعام ، بل قد يعني ترجمة لما ينقص جمسنا من معادن ، أملاح أو سكريات .
قال ألن هيرش دكتور ورئيس قسم معالجة الرائحة والتذوق في مؤسسةَ البحوث في شيكاغو ومؤلف كتاب (What Flavor Is Your Personality?) ( ماهية مذاقك تخبر عن شخصيتك  ) ، " لا شك بأن الشهوة للطعام مكوّن طبيعي ، لَكنَّها ايضا تمنحنا بعض المعلومات عن نوعية الشخصية " . فقد قام هيرش بعمل دراسة مطولة عن شهوة الطعام والإختيارات الغذائية وقارنها مع شخصيات عديده ، أكثر من 18000 شخص لأكثر من 25 سنة . وهذه بعض النتائج التي أوردها في كتابه :




- عندما تشتهي طعاماً مالحاً :


ماذا يخبرك هذا عن حالتك : إذا كنت تشتهي شيئا مالحا مثلا الرقائق أو عيدان البطاطا المقلية ، فأنت تعاني من نقص في الأملاح المعدنية  ( كالسيوم ، بوتاسيوم ، كلور ، مغنزيوم ، فوسفور الخ .. ) .
أظهرت الدراسات بأن النساء اللواتي يتناولن حمية غذائية قليلة الكالسيومِ يشتهون الأطعمة المالحة أكثر من أولئك اللاتي يحصلن على كفايتهن من مادة بناء العظام ، يقول مايكل توردوف دكتور وباحث في مركز مونيل للأحاسيس الكيميائية في فيلاديلفيا ، مركز متخصص بدراسة الذوق  والشم  أن أحد التفسيرات المحتملة : أنه عندما يزيد مستوى الصوديوم عن مستوى الكالسيوم بشكل مؤقت في الدمِّ عند أكل الموالح ، فهذا الأمر يخدع الجسم  فيعتقد بأن المشكلة قد حلت .
لكن ربما يكون السبب تراجعا في مستويات الأملاح المعدنية الأخرى أيضا . في دراسة على الحيوانات ، وجد الباحثون بأن نقص البوتاسيوم ، الكالسيوم ، والحديد يسببان رغبة الحيوانات في تناول ملح المائدة .
ماذا يقول هذا شخصيتك : أنت إنسان تسير مع التيار . يصف هيرش الأشخاص الذين يشتهون الموالح بصفة عامة بأنهم يؤمنون بالقوة الخارجية ، بمعنى أوضح ، يؤمنون بأن قوة خارجية تحدد مصيرهم وليس ما يقومون به من نشاطات وأفعال .





- عندما تشتهي الشوكولاته :

ماذا يخبرك هذا عن حالتك : تشعر برغبة في تناول الشوكولاته لأنك تحتاج إلى الاسترخاء ، وهذا لأن الشوكولا تحفز إفراز مادة السيروتونين .
يقول هيرش ، " الشوكولاته مضادة للكآبة ، وعندما يطلبها جسمك فهذا لانه يعاني من نقص في هرمون السعادة وهو بحاجة إلى دعم سريع " .
ماذا يقول هذا عن شخصيتك : هذا يعتمد على نوع الشوكولاته التي تشتهيها .
الشوكولاته الداكنة : أنت روح المرح في أي مناسبة . أنت فراشة اجتماعية والعضو المناسب لتحول أي فريق عمل إلى فريق ناجح .
الشكولاتة بالحليب : أنت من النوع المتعمق والهادئ . وأفضل أمسيه لديك هي الذهاب للركض وحيدا ، أو مطالعة كتاب جيد ، تحب انت تجالس نفسك .


- عندما تشتهي التوابل :

ماذا يخبرك هذا عن حالتك : إذا كنت تعاني من مشكلة في تبريد الجسم ، فجسمك سوف يشتهي طعم ناريا لحثك على التعرق .
قد يبدو الأمر غير متوقعا ولكن هذا يفسر لماذا يعمل الأشخاص المحبون للتوابل في الأجواء الحارة دون مشكلة . يقول تامي لكاتو شاميس دكتور ومشارك في تأليف كتاب (The Secret to Skinny)  سر النحافة ، " إن محبي التوابل والحريف يدمنون على الأطعمة الغنية بالتوابل والمذاق الحريف ، الذي يزيد من ضغط الدمّ ، ودقات القلب ، والتنفس السريع " .
ماذا يقول هذا عن شخصيتك : أنت شخص طامح إلى الكمال محب النظام ، وتكره أن تضيع وقتك في التفاصيل .


-  عندما تشتهي الحلويات :

- ماذا يقول هذا عن حالتك : يشبه إشتهاء الحلويات إشتهاء الشوكولاته فهي تشير إلى حاجة جسمك لتغير المزاج أو الرغبة في رفع مستوى الطاقة بسرعة .
يمتص الجسم السكّرمن الحلوى أسرعَ من أيّ نوع آخر من الغذاء ، مما يعطيك وقودا فوريا .
ماذا يقول هذا عن شخصيتك : محبوا السكريات والحلويات مغامرون . يحبون التلذذ بمتع الحياة ، ولكنهم كثيرا ما يندمون . يحبون أن يشعروا بأنهم متميزون ومتفردون عن غيرهم .


- عندما تشتهي حلو ومالح :

- ماذا يقول هذا عن حالتك : يحتاج جسمك إلى الجلوكوز والصوديوم للعمل بشكل صحيح ، لذا عندما تصبح الخلايا بطيئة (وتشعر بالتعب) ، تحاول البحث عن بسكويت مالح مغطى بالشوكولاته للحصول على ما فقده بسرعة .
ماذا يقول هذا عن شخصيتك : أنت شخص تحب الوحدة ، لكنك عبقري أيضاً . وفقا لبيانات هيرش الناس الذين يعتقدون بأن رقائق البطاطا المالحة المغمسة بالشوكولاته طعام يقدم للملوك يميلون للابداع ولكنهم انعزاليون .

طريق الصحه
health road
דרך הבריאות

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق