الأربعاء، 12 ديسمبر 2012

الخلايا الدهنيه إن وجدت تفرغ ولكن لا تختفي

الخلايا الدهنيه إن وجدت تفرغ  ولكن لا تختفي ..




الطبقه الدهنيه والطبقه العضليه لهم نفس الوزن في الجسم ولكن شكلهم وحجمهم يختلف إختلاف مطلق ، ولكلا الطبقتين الدهنيه والعضليه وظيفه خاصه به تختلف إختلاف كلي عن الأخرى .
الدهن الزائد في الجسم يخزن فضلات حمضيه ويحمي الجسم منها ، ووظيفة العضلات مساعدة الجسم في إداءه وظائفه الحركيه والمحافظه عليه قوي ، متين ، صحيح وسليم . وكلما كان هنالك زياده دهنيه في الجسد فهنالك بالمقابل زياده في الفضلات السامه الحمضيه  كذلك .
وعند المواظبه على ممارسة الرياضه البدنيه بإنتظام والتركيز على تغذيه صحيحه ومدروسه تبداء طبقات الدهون بالتحلل والذوبان بينما العضلات تزداد صحه ومتانه . ومن الملاحظ انه عندما نبداء ممارسه تمارين رياضيه لتقوية عضلات الجسم فإن كتلة الدهون تقل بينما كتلة العضلات تكبر ، ونشعر بزيادة وزن بسيطه وهذا شيء طبيعي لأن الكتله العضليه  كبرت بمقابل الكتله الدهنيه التي صغرت وتقلصت . وإرتفاع الوزن يكون بسيط لا يتعدى 2-3  كيلوجرام .
تتخزن الدهون في خلايا خاصه في الجسم تسمى خلايا دهنيه ، وهي خلايا صغيره يخزن في كل واحده منها كميه صغيره من الدهون .فالإنسان البالغ عدد الخلايا الدهنيه ثابت تقريبا ثابت ولكن عندما يسمن الشخص  تخزن كميه أكبر من الدهون في كل خليه . كما ويزداد عدد الخلايا الدهنيه لدى البدناء ، وفي مرحلة حمية التخسيس الدهون تحرق والخلايا تفرغ وتتقلص ، فتخيل أن كل خليه من هذه الخلايا الدهنيه هي بالون صغير منفوخ وقمنا بإخراج الهواء منه  ، هكذا سيكون منظر وحال الخلايا الدهنيه  فارغه متقلصه مترهله .
الخلايا الدهنيه لا تختفي ولا تزول بعد حمية التخسيس والوصول الى الوزن السليم بل تبقى الخلايا الدهنيه في الجسم بعد أن فرغة وصغرت وتقلصت  تبقى جزء من جسدنا تنتظر فرصه لتعود وتخزن الدهون مره أخرى فعندما نترك الحميه اللازمه والصحيحه تعود هذه الخلايا بالإمتلاء بسهوله تامه فهي جاهزه لتخزين الدهون .
الخلايا الدهنيه تتكون وتتكاثر بوتيره سريعه في الطفوله وجيل البلوغ . فالبدناء وخاصتا البدناء منذ الطفوله في جسدهم خلايا دهنيه ثلاثة أضعاف الخلايا الدهنيه الموجوده لدى النحفاء . فلهذا يجب أن نجنب أطفالنا البدانه لأن هذه الخلايا الدهنيه الزائده ستبقى ملازمتهم دائما وسيزيد وزنهم بسرعه أكبر بكثير من أولئك الذين كانوا نحفاء في طفولتهم .
ولهذا كذلك على كل شخص عانى من السمنه وإتبع حمية تخسيس وخس وزنه عليه أن يحافظ على وزنه بحميه وتغذيه سليمه ونظام حياه  دائم لأن أي إنحراف عن النظام السليم سيكون سبب لزيادة سريعه في الوزن .
وخلال مرحلة التخسيس والنزول بالوزن الدهون تحرق وتتحرر منها السموم والفضولات الحمضيه المخزنه  فيها . السموم هذه تصل الى الدم ولهذا نلاحظ على من هم في حمية تخسيس يعانون في كثير من الأحيان من ألام في المفاصل أو الشقيقه ( الميجرينا ) وغيرها .. حتى اننا نلحظ أن هنالك إرتفاع في نسبة الكولسترول أيضا . فإذا حصل وعانيتم من العوارض التي ذكرناها في فترة حميتكم فهذا شيء طبيعي لأن جسمكم يقوم بعملية تنظيف الفضولات المتراكمه فيه من سنين كثيره ، فبعد أن يقوم الجسم بتنظيف نفسه من خلال الحميه المتبعه سوف تختفي هذه الأعراض نهائياً .
في النهايه  درهم وقايه خير من قنطار علاج وعملاً بهذا المبداء فعلينا تعليم وتدريب أبنائنا على التغذيه الصحيحه السليمه لنجنبهم السمنه والبدانه التي سيكون مردودها عليهم في الكبر مردود سيء جدا حتى طيلة حياتهم . فالبدانه تعني دهون متراكمه وهذه الدهون تتجمع فيها الفضولات الحمضيه  الضاره جدا حتى تأثيرها يصل الى درجه خطيره بأن تكون أساس لمرض عضال كالسرطان ، أو إحداث طفره في ال دي أن إي DNA .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق