الخميس، 20 فبراير 2014

مصطلح تبيغ الدم في أحاديث الحجامة

مصطلح تبيغ الدم في أحاديث الحجامة
يقول الرسول صلى الله عليه و سلم :من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر أو تسعة عشر أو إحدى وعشرين ، ولا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله. رواه ابن ماجة بسند صحيح
و يقول الرسول صلى الله عليه و سلم: إذا اشتد الحر فاستعينوا بالحجامة لا يتبيغ الدم بأحدكم فيقتله. رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي
إذا هاج بأحدكم الدم فليحتجم، فإن الدم إذا تبيغ بصاحبه يقتله نعم العبد الحجام يذهب الدم و يخف الصلب و يجل...و عن البصر.
ما المقصود من كلمة تبيغ في الأحاديث المرتبطة بالحجامة النبوية و ما علاقتها ؟ .
دعونا في البداية نعرف ما معني كلمة تبيغ في اللغة العربية . التبيغ في اللغة هي (الزيادة) و في لسان العرب ( الهيجان ) . ولو بحثنا في القاموس الطبي عن كلمة تبيغ لوجدنا يرادفها كلمة Hyperemia و هي زيادة الدم في الجسد او احتقان دموي في عضو معين او منطقة معينة تعمل علي انغلاق دموي في هذه المنطقة او جلطة مما يؤدي إلى مشاكل وخيمة .
ومن هنا يتضح معني تبيغ الدم في حديث الرسول صلي الله عليه و سلم اي زيادتة و هيجانة
ومن الأمراض التي تترافق مع التبيغ هي:
- ارتفاع الضغط الشرياني
- فرط الكريات الحمراء الحقيقي
- فرط كريات الدم الحمراء الثانوي
حيث يلاحظ من يعانون من هذه الأمراض كثرة الصداع و الضغط و الخمول و الدوار و سرعة الانفعال و اضطرابات بصرية و حدوث الأمراض المتعلقة بتصلب الشرايين و لزوجة الدم . حيث تعمل هذه الأمراض و العلل و عدم علاجها على ظهور مشاكل في الكلي قد تصل الي فشل في الكلي و تضخم في عضلة القلب و حدوث الجلطات لا قدر الله
وقد وصى نبينا الكريم علية الصلاة السلام و هو الصادق المصدوق بالحجامة وقاية من هذه العلل التي ترتبط بتبيغ الدم . و أنا اختص هنا و أخاطب كل من في تاريخ اسرتة سواء والدية أو أقاربه حالات مماثلة تعرضت لجلطات آو نزيف داخلي أو أمراض القلب و ارتفاع ضغط الدم بان يداوم علي الحجامة الوقائية بشكل دوري .
حيث تعمل الحجامة علي فلتره الدم من الأخلاط و الشوائب الدموية و أللتي أظهرت التحاليل التي أجريت علي دم الحجامة احتوائه علي (كريات دم الحمراء هرمة و الميتة , الكورسترول الضار , الدهون الثلاثية , ألياف , نواتج احتراق , شوادر حرة , نسبة عالية في الليمفاويات تتعدي ال 70 في المائة , نسبة عالية من الكيرياتينين ) . ولأجل هذا دم الحجامة لا يصلح للاستخدام و لا يمكن حقنة في شخص ثاني بعكس دم التبرع بالدم و فهو دم شرياني طبيعي فبحصول هذه الفلترة يكون الجسم قد تخلص من احتقانات دموية كثيرة و كذلك يصبح ضخ الدم للأعضاء البعيدة لا يحتاج إلي جهد كبير فيخف ضغط الدم و تقل لزوجة الدم و يصبح هناك ترويه دموية كبيرة و تقل نسبة حدوث الجلطات.
فبحصول هذه الفلترة يكون الجسم قد تخلص من احتقانات دموية كثيرة و كذلك يصبح ضخ الدم للأعضاء البعيدة لا يحتاج إلي جهد كبير فيخف ضغط الدم و تقل لزوجة الدم و يصبح هناك ترويه دموية كبيرة و تقل نسبة حدوث الجلطات.
فلا يصح لنا إلا أن نقول صدق نبينا الكريم الذي نطق بهذه الأحاديث و الكنوز منذ أكثر من 1400 سنة و التي تفيدنا في دنيانا و أللتي تجعلنا نؤمن يقيناً أن كلامه منزل من الوحي الإلهي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق