الثلاثاء، 6 أغسطس 2013

الحبق

الريحان Sweet ‏ ‏Basil‏ شرفه الله تعالى بالذكر مرتين في كتاب الكريم, فقال تعالى في سورة الواقعة: ( فإما إن كان من المقربين، فروح وريحان وجنة نعيم) وقال الله تعالى في سورة الرحمن: ( والحب ذو العصف والريحان).
وجاء في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم: "من عرض عليه ريحان فلا يرده، فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة". وأيضا عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ و الْحَسَنُ وَالْحُسَيْنُ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا يَلْعَبَانِ بَيْنَ يَدَيْهِ ، وَفِي حِجْرِهِ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَتُحِبُّهُمَا ؟ قَالَ : ( وَكَيْفَ لا أُحِبُّهُمَا وَهُمَا رَيْحَانَتَايَ مِنَ الدُّنْيَا أَشُمُّهُمَا ) .
وصف النبات: 
نبات حولي من الفصيلة الشفوية، له رائحة عطرية ومذاق حريف-حاد ، ارتفاعه حوالي 50 سم، أوراقه بيضاوية ‏معلاقية زهره أبيض أو محمر قليلاً سيقانه مغطاة بزغب ناعم,ومن أنواعه المزروعة الريحان الصغير والمعروف ب"الخَسّىِّ الأوراق " أي عريض الورق لاحظ الصورة المرفقة مع المقال لتعرف الأنواع المختلفة للأوراق. 
موطنه الأصلي الهند والشرق الأوسط، وقد عُرفت زراعته في المناطق الحارة بأفريقيا وآسيا منذ فجر التاريخ ,يعرف في اليمن باسم الحابي أو شجرة الرعاف، وفي الجزيرة العربية باسم حوك.
الأجزاء المستخدمة من الريحان:
الأوراق طازجة ومجففه ,الأغصان المزهرة تقطع وتجفف,البذور, والزيت الكافوري المستخرج من النبات. 
كيفيه الاستخدام: 
-طازج يقطع ويوضع مع السلطة والأكل مباشره.
-على شكل شاي بغليه قليلا ومن ثم تغطيه الإناء وتركه ليتخمر. ولتحضير شاي الريحــان يضاف عدد 2-3 ملاعق صغيرة من الأوراق لمجففة إلى فنجان ماء مغلي, وتنقع الأوراق لمدة 10-20 دقيقة. 
-على شكل مستخلص لعلاج بعض الحالات الجلدية.
-على شكل زيت في صناعه العطور وهو زيت طيار بنسبة 1/1000 ويستخرج بتقطير الأغصان الغضة. 
-البذور إما مغليه أو على شكل مسحوق لعلاج الم البطن.
-على شكل صبغه تستخدم وفق مبادئ الطب التجانسي. 
فوائد الريحان وكيفيه تحضيره:
للريحان فوائد كثيرة وعديدة نستعرض هنا أهمها ونشرح كيفيه الاستخدام الآمن لها :
• من فوائد الريحان أنه علاج ناجع للصداع النصفي (الشقيقة) خاص هان كان ذلك مترافق مع الم أو اضطراب في الهضم حيث تلف الأوراق بخرقه ومن ثم وضعها على مكان الألم.
• مضاد للتشنجات، لذلك يستخدم مغلي الأوراق في علاج مغص وتشنجات البطن وكذلك الم الدورة الشهرية عند الفتيات الصغار ,ويشرب بعد الولادة مباشرة للحيلولة دون احتجاز المشيمة في الرحم. 
• يمزج زيت الريحان من (5 إلى 10 نقاط) مع 10 مل زيت لوز أو زيت عباد الشمس ويفرك بها الصدر و أعلى الظهر في حالات الربو والتهاب القصبة الهوائية, إن لم تجدو الزيت فيمكن فرك الوراق الطرية بالزيت \ أيضا يمكن مزج عصير الريحان مع العسل ويستعمل لحالات السعال وذلك بمعدل 1-3 من عصير الريحان والعسل ويؤخذ منه معلقه مرتين في اليوم وللصغار نصف الكميه. 
• مغلي البذور يقوي القلب ويعمل على تخفيف الضغط العالي وذلك بأخذ مقدار نصف ملعقة صغيره من البذور وغليها في كاس ماء كبير ومن ثم شربه على دفعتين صبحا ومساء بعد الأكل بربع ساعة.
• للأجسام الضعيفة والتي جهازها المناعي غير قوي يستعمل مغلي الأوراق 3 مرات يوميا للتخلص من العدوى في الأمعاء ولتنقي الجسم من السموم.
• لعلاج حب الشباب يمكن شرب مستحلب الأوراق مرتين يوميا , وكذلك دهن الجلد بمغلي الأوراق مضاف إليها قليل من ماء الخيار وبعض نقاط من الليمون وذلك بعد غسل الجلد وتجفيفه ,يترك لمدة ساعة ويشطف بماء بارد.
• خارجيا يستخدم زيت الريحان بإضافته إلى ماء الحمام لكي تعطي الجسم الاسترخاء والراحة كما يستخدم أيضا في العدوى البكتيري هان كان الجلد مصاب بها.
• زيت الريحان يستخدم لتلبيخ الأظافر المصابة بالفطريات المزمنة وتحتاج من شهر إلى شهرين كي تزول بشكل كامل والاستعمال يكون بشكل يومي مع وضع الزيت تحت الأظافر المصاب.
• البلنكو هو شربت (شربات), لمنقوع بذور الريحان (الحبق) بالماء المحلى بالسكر والمطعم بماء القداح (ماء الزهر) أو ماء الورد و الهيل والمبرد بمكعبات الثلج وهو مشروب شعبي قديم في بغداد يعرض في المحال والأسواق القديمة مثل الشورجة الواقعة في وسط شارع الرشيد, مفيد جدا للأمعاء ومقوي للقلب وهو منعش صيفا ومقبول شتاء. 
• يستعمل الزيت مخلوط مع نسب متساوية زيت الزيتون,الخروع,وزيت السمسم بمعدل 1 زيت الريحان إلى 20 من مخلوط الزيوت الأخرى لعلاج الم المفاصل ويدهن مرتين على المفصل المصاب يوميا مع مساج خفيف.
فوائد الريحان في الطب العربي القديم:
قيل إذا استُـنشق حلّـل ما في الدماغ من الرطوبات الفاسدة وأخلاط الصدر، وإذا شرب ماؤه أزال اليرقان وانحباس الدم حيث جسم ا في ، وإذا نثر مسحوقه على الجرح ساعد في التئامه ، وإذا دلّك الجلد به في الحمام نعَّم البشرة ، وأزال الأوساخ ، ونقيع ورق الريحان يقوي الشعر، ويمنع سقوطه وينشطه .
وقال ابن سينا: ينفع من البواسير، والدوار، والرعاف,و قال ابن القيم عن الحبق بأن:شّمه ينفع من الصداع الحار، ويجلب النوم، وبزره حابس للإسهال الصفراوي ومسكن للمغص، مقو للقلب ونافع من الأمراض السوداوية.‏ هذه كانت بعض الفوائد للريحان الذي يستحق أن نكتب عنه كتاب كامل فهو مجدي اقتصاديا ويمكن أن يستفيد منه المزارع العربي إن كان عن طريق تقطير الزيت أو بيعه مجففا. 

الشيح و فوائده الطبيه

  •    الشيح و فوائده الطبيه  ينمو الشيح في المناطق السهوبية في بعض البلدان العربية.له فوائد كثيرة.يستعمل في الطب الشعبي. يستعمل النبات كاملاً عدا جذوره والمواد الفعالة في الشيح زيته ومادة السانتونين المتوفرة فيه والفعالة في طرد الديدان من المعدة، كما أنه يقطع البلغم ويعالج المغص. ويطرد   الغازات من البطن. يستخدم الشيح كبخور حيث يحرق في المنازل لتطهيرها من الروائح الكريهة   وللقضاء على فيروس الانفلونزا و لطرد الهوام. كيفية الاستعمال: يجفف الشيح جيدا ثم تنزع منه العيدان الصغيرة..بعد ذلك يطحن ناعما...ويؤخذ مقدار   ملعقة صغيرة مع كوب ماء .هذا لعلاج المغص و طرد الغازات. وخفض ضغط الدم . لعلاج السعال الحاد....تغلى كمية قليلة من الشيح دون طحن في كوبين من الماء يضاف  لها قليل من السكر...ويشرب دافئا قبل النوم. ملاحظة :يجب مراعاة عدم استخدامه بكثرة   بسبب مادة السانتونين ذات الأثار السمية إذا استخدمت بكثرة أو بصورة مستمرة. تسمى هذه النبتة بشمال افريقيا و بالضبط بالمغرب بالشيبةو هي تستعمل في صنع الشاي   المغربي والقهوة الصحراوية الجزائرية لتواجده الكثير بالمناطق الصحراوية. كما يستخرج من نبات الشيح مادة القطران التي تستعمل لمنع تساقط الشعر وعلاج داء   الثعلبة.وذللك بحرق الشيح ومن ثم تقطيره. فيصبح سائل أسود اللون.  הצג תרגום     الشيح و فوائده الطبيه ينمو الشيح في المناطق السهوبية في بعض البلدان العربية.له فوائد كثيرة.يستعمل في الطب الشعبي. يستعمل النبات كاملاً عدا جذوره والمواد الفعالة في الشيح زيته ومادة السانتونين المتوفرة فيه والفعالة في طرد الديدان من المعدة، كما أنه يقطع البلغم ويعالج المغص. ويطرد الغازات من البطن. يستخدم الشيح كبخور حيث يحرق في المنازل لتطهيرها من الروائح الكريهة وللقضاء على فيروس الانفلونزا و لطرد الهوام. كيفية الاستعمال: يجفف الشيح جيدا ثم تنزع منه العيدان الصغيرة..بعد ذلك يطحن ناعما...ويؤخذ مقدار ملعقة صغيرة مع كوب ماء .هذا لعلاج المغص و طرد الغازات. وخفض ضغط الدم . لعلاج السعال الحاد....تغلى كمية قليلة من الشيح دون طحن في كوبين من الماء يضاف لها قليل من السكر...ويشرب دافئا قبل النوم. ملاحظة :يجب مراعاة عدم استخدامه بكثرة بسبب مادة السانتونين ذات الأثار السمية إذا استخدمت بكثرة أو بصورة مستمرة. تسمى هذه النبتة بشمال افريقيا و بالضبط بالمغرب بالشيبةو هي تستعمل في صنع الشاي المغربي والقهوة الصحراوية الجزائرية لتواجده الكثير بالمناطق الصحراوية. كما يستخرج من نبات الشيح مادة القطران التي تستعمل لمنع تساقط الشعر وعلاج داء الثعلبة.وذللك بحرق الشيح ومن ثم تقطيره. فيصبح سائل أسود اللون....

الخميس، 1 أغسطس 2013

احتياطات الاستخدام الآمن للزيوت العطرية

احتياطات الاستخدام الآمن للزيوت العطرية



لأن الزيوت العطرية مركزة لذا فمن الهام معرفة كيفية استخدامها بنسب محدده لتحقق لك الأمان. فالمخاطر التي من الممكن أن يتعرض لها الشخص معاستعماله للزيوت العطرية يعتمد على المواد التي تتألف منها الزيوت والجرعة وتكراراستخدام الزيت وطريقة وضعه وهذه هي بعض الإرشادات الهامة حول كيفية الاستخدامالآمن والفعال للزيوت العطرية.
لا تستخدم الزيوت العطرية غير المخففةعلى الجلد لأنه من الممكن أن تسبب حروق للجلد وحساسية للضوء.(Photo sensitivity)
وتوجد بعض الاستثناءات لهذه القاعدة: فمن المقبول استخدام بعض الزيوت غير المهيجة للجلد وغير المقطرة مثل اللافندر وزيت شجرة الشاي على الحروقولدغات الحشرات والبثرات وغيرها من اضطرابات الجلد الأخرى طالما أن طبيعة الجلد ليست لديها قابلية للحساسيه الحادة. وإذا وجدت أن هناك زيت عطري يسبب تهيج لجلدك ولكن تريد استخدامه ولكن هذا التهيج لا يكون بسبب حساسيته, عليك بتدليكه على كعب يالقدم وبذلك لن يقوم بتهيج جلدك وسيتخلل الجسم.
استخدم فقط الزيوت العطريه النقية والمستخرجة من النباتات.
اختبر الزيت العطري لحساسية جلدكمعظم الأشخاص التي لديها حساسية من مركبات العطور ليست لديها حساسية من مركبات الزيوت العطرية عالية الجودة. ويقول أيضاً الأشخاص التي لديها حساسية من زيت شاي الكاموميل ليست لديها حساسيه من الزيوت العطرية.
وإدا لم يكن الشخص متأكداً من رد فعل جلده (الحساسية) تجاه زيت عطرى يمكن أن يقوم باختباره أولاً بوضع نسبة بسيطة منه على الرقبة من الخلف عند خط الشعر أو المنطقة الداخلية فى الذراع (Crook of arms) ونترك الزيت العطرى لمدة 12 ساعة وهى فترة كافية لإظهار مفعول الزيت العطرى فإذا ظهر هرش أو احمرار يكون الحل بتقليل النسبة المستخدمة من الزيتالعطرى أو إختبار البديل الملائم من الزيوت العطرية الأخرى.
استخدامالزيوت العطرية بحرص والتى تؤدى إلى الحساسية من الضوء. الزيوت الحامضية من الممكن أن تسبب فى تهيج الجلد بل وتصبغ الجلد بلون مغاير لطبيعته عن التعرض لضوء الشمس. وهذا بالفعل حقيقى مع البرجموت والذى يحتوى على (Bergaptene) وهو عامل مسبب لحساسية الضوء بدرجة كبيرة عند بعض الاشخاص. ودا كنت ستستخدم الزيوت التى تسبب حساسية من الضوء عليك بفعل ذلك ليلاً والبقاء داخل المنزل أو الانتظار لمدة 4 ساعات قبل تعريضجلدك لضوء الأشعة فوق البنفسجية. ويلى زيت البرجموت الأكثر فى قوة فى تأثيرهللحساسية من الضوء الزيوت الحامضية الاخرى: الليم، البرتقال، الليمون، الجريبفروت.
استخدام الزيوت العطرية التى لها تحذيرات خاصة بتهيج الأغشيةالمخاطية (مثل بطانة الجهاز الهضمى – الجهاز التنفسى – الجهاز التناسلى والبولى) والجلد.
الحرص دائماً على إبعاد الزيوت العطرية عن العين
بقاء الزيوت العطرية بعيداً عن متناول الأطفال، وعن الأطفال الكبار يمكن توجيههم بالتعليمات الخاصة باهمية الاستخدام الملائم والآمن للزيوت العطرية ولكن تحت إشراف الكبار أيضاً. وبوجه عام، عندما تعالج الأطفال بالزيوت العطرية تكون نسبة حوالى ثلثأو نصف جرعة الشخص الكبير البالغ مع اختيار الزيوت غير السامة. ومن أكثر الزيوت العطرية آماناً لاستخدامها مع الأطفال اللافندر، الكاموميل، الروزمارى، النارولى (زيت عطري يستخرج من زهر البرتقال اليوسفى).
التنويع فيما تستخدمة منالزيوت العطرية، فاستخدام نفس الزيت العطرى للوجة على فترة طويلة من المقبول لأنه يغطى مساحة صغيرة من جلد الجسم.
لكن استخدام نفس الزيت العطرى لفترةطويلة ويومياً على الجسم بأكمله (أسبوعين) فليس من المفضل، ومن المحبذ التنويع بين زيوت عطرية ذات تركيب مختلف على الأقل كل أسبوعين، فالمداومة على استخدام نفس التركيبة من الزيوت العطرية لفترة طويلة من الزمن قد يكون لها تأثير سلبى وضار علىالكلى والكبد.
والتبديل فى الزيوت العطرية يعطى الفرصة لجسدك أن تتعامل معها وأن تستفيد منها بطرق مختلفة. *
لا تتجرع الزيوت العطرية عن طريق الفم للأغراض العلاجية، الاستثناء الوحيد المسموح به إدا كانت تضاف للأطعمةالغذائية وبنسب محددة.
الحرص فى استخدام الزيوت العطرية مع كبار السن والذين يعانون من بعض المشاكل الصحية الحادة مثل أزمات الربو، الصرع وأمراض القلب.
الزيوت العطرية والحمل، على المرأة الحامل أخذ الحذر فى استخدامالزيوت العطرية وخاصة فى الثلاثة أشهر الأولى حتى وإن كانت الزيوت آمنة ولا تسبب أية مشاكل فقد تكون محفزة للسيدات التى لها قابلية للإجهاض.
وبما أنه توجد العديد من الزيوت العطرية التى يوصى بتجنبها أثناء فترة الحمل فمن السهل كتابة قائمة بالزيوت الأمنة: مثل زيت الورد، النارولى، اللافندر، الكاموميل،الياسمين، وبالمثل إبرة الراعى، الصندل، النعناع.
تجنب الإفراط فىالتعرض للزيوت العطرية سواء ذلك عن طريق الجلد أو عن طريق التنفس من الممكن أن يؤدىزيادة التعرض للزيوت العطرية إلى الإحساس بالغثيان، الصداع، تهيج الجلد. وإذا ظهرت هذه الاعراض ينبغى التعرض للهواء النقى وستجد اختفاء الأعراض. أما إذا تعرضت لتهيج فى الجلد أو تعرضت العين للزيوت العطرية بطريق الخطأ لا يتم معالجتها بالماء وإنما بزيت خضراوات.